کد مطلب:239601 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

الامام یرفض کل مشارکة تعرض علیه
انه برغم شروط الامام علی المأمون، و التی أشرنا الیها فیما سبق، فاننا نری المأمون كل مدة یحاول أن یجری اختبارا للامام، لیعرف حقیقة نوایاه، و أنه هل أصبح له طمع بالخلافة، و طموح لها [1] ، لیعجل علیه بما یحسم عنه مواد بلائه .. أم لا .

فكان یأتی كل مدة الیه، یطلب منه أن یولی فلانا، أو أن یعزل فلانا، أو أن یصلی بالناس .. بل لقد طلب منه بعد مقتل الفضل أن یساعده فی ادارة شؤون الخلافة [2] بحجة أنه یعجز وحده أن یقوم بأعباء الحكم، و یدیر دفة السلطان !!

هذا .. ان لم نقل : أنه كان یرید من وراء ذلك : أن یجعل ذلك ذریعة للقضاء علی الامام، بحجة أنه نقض الشرط، و لیكون بذلك قد قضی علی العلویین جمیعا ، و الی الأبد .

أو علی الأقل كان یرید بذلك : أن یوجد للامام أعداء فی الأوساط ذات القوة و النفوذ ..

و أیاما كانت نوایا المأمون و أهدافه، فان الامام (ع) كان یرفض ذلك كله بكل عزم و اصرار، و یذكره بالشروط تلك، و یقول له : « ان وفیت الی وفیت لك .. » .. و هذا تهدید صریح له من الامام (ع) . و لا نعجب كثیرا - بعد أن اتضحت لنا نوایا المأمون و أهدافه - اذا رأینا المأمون یتحمل هذا التهدید، بل و یخضع له، و یقول : « بل أفی لك » !! ..



[ صفحه 371]



و هكذا .. فقد كان الامام (ع) یضیع علی المأمون ما كان یحسب أنه فرصة مؤاتیة له، و لا یمكنه من معرفة ما یرید معرفته، و لا من تنفیذ ما یرید تنفیذه ..


[1] و ما أشبه الليلة بالبارحة ، فقد رأينا الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، يسأل ابن عباس عن علي عليه السلام : ان كان لا يزال يطمح الي الخلافة، و يأمل فيها .. أم لا !!.

[2] الكافي ج 8 ص 151، و كشف الغمة ج 3 ص 68 و 87، و عيون أخبار الرضا ج 2 ص 164 و 166 و 167، و البحار ج 49 ص 144 و 155 و 171، و غير ذلك.